-->
أ.م.عبدالجبار حسين الظفري أ.م.عبدالجبار حسين الظفري

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الذكاء الإصطناعي- Artificial Intelligence



الذكاء الإصطناعي- Artificial Intelligence

م.عبدالجبار حسين الظفري

#سلسلة_إسئل_خبير


ما هو الذكاء الإصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية: Artificial Intelligence)، وهو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكيالقدرات الذهنية البشرية وأنماط عملهامن أهم هذه الخصائص القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلةإلاّأنَّ هذا المصطلح جدلي نظرًا لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.

التعريف :

الذكاء الاصطناعي: هو فرع من علم الحاسوبتُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي، على أنه: "دراسة وتصميم العملاء الأذكياء"،والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.


هذا التعريف، من حيث الأهداف والأفعال والتصور والبيئة يرجع إلى Russell & Norvig (2003) وتشمل أيضا التعريفات الأخرى المعرفةوالتعلم كمعايير إضافيةصاغ عالم الحاسوب جون مكارثي هذا المصطلح بالأساس في عام 1956،وعرَّفه بنفسه بأنه "علم وهندسة صنعالآلات الذكية". ويعرِّف أندرياس كابلان ومايكل هاينلين الذكاء الاصطناعي بأنه "قدرة النظام على تفسير البيانات الخارجية بشكل صحيح،والتعلم من هذه البيانات، واستخدام تلك المعرفة لتحقيق أهداف ومهام محددة من خلال التكيف المرن".

الذكاء الاصطناعي: هو فرع من علم الحاسوبتُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي، على أنه: "دراسة وتصميم العملاء الأذكياء"،والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.

يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسهااستنادًا إلى المعلومات التي تجمعهايتجلى الذكاء الاصطناعي في عدد من الأشكالبعض هذه الأمثلة:


تستخدم روبوتات المحادثة الذكاء الاصطناعي لفهم مشكلات العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات أكثر كفاءة

القائمون على الذكاء الاصطناعي يستخدمونه لتحليل المعلومات الهامة من مجموعة كبيرة من البيانات النصية لتحسين الجدولة

يمكن لمحركات التوصية تقديم توصيات مؤتمتة للبرامج التلفزيونية استنادًا إلى عادات المشاهدة للمستخدمين

إن الذكاء الاصطناعي يتعلق بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات أكثر من تعلقه بشكل معين أو وظيفة معينةوعلى الرغم من أنالذكاء الاصطناعي يقدم صورًا عن الروبوتات العالية الأداء الشبيهة بالإنسان التي تسيطر على العالم، فإنه لا يهدف إلى أن يحل محلالبشرإنه يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبيرمما يجعله أصلاً ذا قيمة كبيرة من أصول الأعمال.


مصطلحات الذكاء الاصطناعي


لقد أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملاً للتطبيقات التي تؤدي مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصلمع العملاء عبر الإنترنت أو ممارسة لعبة الشطرنجوغالبًا ما يُستخدم هذا المصطلح بالتبادل مع مجالاته الفرعية، والتي تشمل التعلم الآليوالتعلم العميقومع ذلك، هناك اختلافات.. على سبيل المثال، يُركز التعلم الآلي على إنشاء أنظمة تتعلم أو تحسّن من أدائها استنادًا إلىالبيانات التي تستهلكهاومن المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن كل سُبل التعلم الآلي ما هي إلّا ذكاء اصطناعي، فإنه ليس كل ذكاءاصطناعي يُعد تعلمًا آليًا.


للحصول على القيمة الكاملة من الذكاء الاصطناعي، تقوم العديد من الشركات باستثمارات كبيرة في فرق علوم البياناتإن علوم البيانات،التي تُعد مجالاً متعدد التخصصات يستخدم الأساليب العلمية وأساليب أخرى لاستخلاص القيمة من البيانات، تجمع بين المهارات المستمدةمن مجالات مثل الإحصاء وعلوم الكمبيوتر مع المعرفة العلمية لتحليل البيانات التي يتم جمعها من مصادر متعددة.


كيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة المؤسسات


إن المبدأ الرئيسي للذكاء الاصطناعي هو أن يحاكي ويتخطى الطريقة التي يستوعب ويتفاعل بها البشر مع العالم من حولناالأمر الذيأصبح سريعًا الركيزة الأساسية لتحقيق الابتكار. ‏‫بعد أن أصبح الذكاء الاصطناعي مزودًا بأشكال عدة من التعلم الآلي التي تتعرف علىأنماط البيانات بما يُمكّن من عمل التنبؤات، يمكن للذكاء الاصطناعي إضافة قيمة إلى أعمالك من خلال:


توفير فهم أكثر شمولية لفيض البيانات المتوفرة

الاعتماد على التنبؤات من أجل أتمتة المهام ذات التعقيد الشديد فضلًا عن المهام المعتادة

الذكاء الاصطناعي في سماء المؤسسات


تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوةالبشرية فيما مضىكما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقهوهذه القدرة يمكن أن تعودبمزايا كبيرة على الأعمالفعلى سبيل المثال، تستخدم شركة Netflix التعلم الآلي لتوفير مستوى من التخصيص مما ساعد الشركة علىتنمية قاعدة عملائها بأكثر من 25 بالمائة في عام 2017.


معظم الشركات جعلت من علوم البيانات أولوية بالنسبة لها وما زالت تستثمر فيها بشكل كبيروفقًا لاستطلاع أجرته شركة Gartner لأكثرمن 3000 من المديرين التنفيذيين للمعلومات، والذي صنف فيه المشاركون التحليلات والمعلومات المهنية كأفضل تقنيات مميزة لمؤسساتهمويرى الرؤساء التنفيذيون الذي شملهم الاستطلاع أن هذه التقنيات هي الأكثر إستراتيجية لشركاتهم، وبالتالي، فإنها تجذب أكثرالاستثمارات الجديدة.


يقدم الذكاء الاصطناعي قيمة لمعظم الوظائف والأعمال والمجالاتفهو يشمل تطبيقات عامة وتطبيقات لمجالات معينة، مثل:


استخدام البيانات الخاصة بالمعاملات والبيانات الديموغرافية للتنبؤ بمدى إنفاق عملاء معينين على مدى علاقتهم مع الشركة (أو القيمةالدائمة للعميل)

تحسين الأسعار استنادًا إلى سلوك العميل وتفضيلاته

استخدام خاصية التعرف على الصور لتحليل صور الأشعة السينية لعلامات السرطان

كيف تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي


كيف تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي

وفقًا لمراجعة أعمال Harvard، تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي في المقام الأول من أجل:


الكشف عن التدخلات الأمنية وردعها (44 بالمائة)

حل المشكلات’ التقنية للمستخدمين (41 بالمائة)

الحد من أعمال إدارة الإنتاج (34 بالمائة)

قياس الامتثال الداخلي عند استخدام الموردين المعتمدين (34 بالمائة)

ما العوامل الدافعة لاعتماد الذكاء الاصطناعي؟


هناك ثلاثة عوامل تحث على تطوير الذكاء الاصطناعي عبر الصناعات:


توفر إمكانية الحوسبة عالية الأداء بسهولة وبأسعار معقولةإن وفرة قدرة الحوسبة في مجال الأعمال في السحابة، مكّن من الوصول السهلللقدرة على الحوسبة بأداء عالٍ وبأسعار معقولةوقبل هذا التطور، كانت بيئات الحوسبة الوحيدة المتاحة للذكاء الاصطناعي غير قائمة علىالسحابة وتحتاج إلى تكاليف باهظة.

وجود كميات كبيرة من البيانات المتاحة للتعلميحتاج الذكاء الاصطناعي إلى التعلم من خلال الكثير من البيانات لإجراء التنبؤات الصحيحةوقد أدى ظهور أدوات مختلفة لجمع البيانات المُصنفة، بالإضافة إلى تَمَكن المؤسسات من تخزين هذه البيانات ومعالجتها بسهولة وبتكلفةميسورة سواء البيانات الهيكلية أو غير الهيكلية، إلى تَمَكن المزيد من المؤسسات من إنشاء خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتدريبها.

توفر تقنية الذكاء الاصطناعي التطبيقي ميزة تنافسيةتدرك الشركات بشكل متزايد الميزة التنافسية لتطبيق رؤى الذكاء الاصطناعي علىأهداف الأعمال وجعلها أولوية على مستوى الأعمالعلى سبيل المثال، يمكن أن تساعد التوصيات المستهدفة التي تقدمها تقنية الذكاءالاصطناعي على اتخاذ قرارات أفضل بشكل أسرعكما يمكن للعديد من ميزات وقدرات الذكاء الاصطناعي أن تؤدي إلى خفض التكاليفوتقليل المخاطر وتسريع وقت الوصول إلى السوق وغير ذلك الكثير.

خرافات شائعة حول الذكاء الاصطناعي للمؤسسات


في حين أن العديد من الشركات قد نجحت في تبني تقنية الذكاء الاصطناعي، فإن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة حول الذكاءالاصطناعي وما يمكنه فعله وما لا يمكنه فعلهسنكتشف خمس خرافات شائعة عن الذكاء الاصطناعي فيما يلي:


الخرافة رقم 1: يتطلب الذكاء الاصطناعي اتباع أسلوب اصنعها بنفسك

الحقيقة: تتبنى معظم الشركات الذكاء الاصطناعي من خلال الجمع بين كل من الحلول الداخلية وغير التقليديةيسمح تطوير الذكاءالاصطناعي الداخلي للشركات بتخصيص احتياجات العمل الفريدة؛ وتمكّنك حلول الذكاء الاصطناعي مسبقة الإنشاء من تبسيط التنفيذبالاستعانة بحل جاهز للاستخدام لمشكلات العمل الأكثر شيوعًا.

الخرافة رقم 2: يوفر الذكاء الاصطناعي نتائج سحرية على الفور

الحقيقة: يستغرق الطريق إلى نجاح الذكاء الاصطناعي وقتًا وتخطيطًا مدروسًا وفكرة واضحة للنتائج التي ترغب في تحقيقهاتحتاج إلىإطار عمل إستراتيجي ونهج تكراري لتجنب تقديم مجموعة عشوائية من حلول الذكاء الاصطناعي غير المتصلة.

الخرافة رقم 3: لا يتطلب الذكاء الاصطناعي من الأشخاص تشغيله

الحقيقة: الذكاء الاصطناعي لا يتعلق بسيطرة الروبوتاتتكمن قيمة الذكاء الاصطناعي في أنه يزيد من القدرات البشرية وتخفيف العبءعن موظفيك للتفرّغ للمهام التي تتسم بطابع إستراتيجي بقدر أكبرعلاوة على ذلك، يعتمد الذكاء الاصطناعي على الأشخاص لتقديمالبيانات الصحيحة له والعمل معها بالطريقة الصحيحة.

الخرافة رقم 4: كلما زادت البيانات، كان ذلك أفضل

الحقيقة: يحتاج الذكاء الاصطناعي للمؤسسات إلى بيانات ذكيةللحصول على رؤى عمل أكثر فاعلية مستمدة من الذكاء الاصطناعي، يجبأن تكون بياناتك عالية الجودة ومحدثة وذات صلة وثرية.

الخرافة رقم 5: لا يحتاج الذكاء الاصطناعي للمؤسسات إلا إلى البيانات والنماذج للنجاح

الحقيقة: تعد البيانات والخوارزميات والنماذج بمثابة البدايةولكن يجب أن يكون حل الذكاء الاصطناعي قابلًا للتوسع لتلبية احتياجاتالعمل المتغيرةحتى الآن، تم تصميم معظم حلول الذكاء الاصطناعي للمؤسسات بواسطة علماء البياناتتتطلب هذه الحلول إعدادًا وصيانةيدوية وشاملة ولا تتسم بقابلية التوسعلتنفيذ مشروعات الذكاء الاصطناعي بنجاح، أنت بحاجة إلى حلول الذكاء الاصطناعي التي تتسمبقابلية التوسع لتلبية الاحتياجات كلما مضيت قدمًا مع تقنية الذكاء الاصطناعي.

فوائد وتحديات تفعيل الذكاء الاصطناعي


هناك العديد من قصص النجاح التي تثبت قيمة الذكاء الاصطناعيإن الشركات التي تضيف التعلم الآلي والتفاعل الإدراكي إلى عملياتالأعمال التقليدية والتطبيقات يمكنها أن تحسّن بشدة من تجربة المستخدم وتعزز من الإنتاجية.


ومع ذلك، هناك بعض العقباتحيث قامت القليل من الشركات بنشر الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، لعدة أسبابعلى سبيل المثال،إذا لم يستخدموا الحوسبة السحابية، فغالبًا ما تكون مشروعات الذكاء الاصطناعي مُكلفة للغايةكما أنها مُعقدة في الإنشاء وتتطلب خبرةعالية الطلب مع نقص الإمداداتإن معرفة متى وأين يتم دمج الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى وقت اللجوء إلى الجهات الخارجية،سيساعد على تقليل هذه الصعوبات.


قصص نجاح الذكاء الاصطناعي


يُعد الذكاء الاصطناعي هو العامل الدافع وراء بعض قصص النجاح المهمة:


وفقًا لمراجعة أعمال Harvard، أنتجت وكالة Associated Press قصصًا أكثر بمقدار 12 مرة عن طريق تدريب برنامج الذكاء الاصطناعيلكتابة قصص إخبارية قصيرة عن الأرباحوهذا الجهد حرر صحفيي الوكالة لكتابة مقالات أكثر عمقًا.

تسمح أداة Deep Patient، وهي أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي قام بتطويرها كلية Icahn للطب في Mount Sinai، للأطباء بالتعرفعلى المرضى المعرضين لمخاطر عالية قبل تشخيص الأمراضوتحلل الأداة التاريخ الطبي للمريض للتنبؤ بما يقرب من 80 مرضًا قبل عامواحد من بداية ظهورها، وفقًا لـ insideBIGDATA.

الذكاء الاصطناعي الجاهز للاستخدام يجعل تفعيل الذكاء الاصطناعي أسهل


إن ظهور الحلول والأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يعني أن بإمكان المزيد من الشركات الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بتكلفةأقل وفي وقت أقليشير مصطلح الذكاء الاصطناعي الجاهز للاستخدام إلى الحلول والأدوات والبرامج التي تحتوي إما على قدرات ذكاءاصطناعي مضمنة أو تعمل على أتمتة عملية صنع القرار الخوارزمي.


إن الذكاء الاصطناعي الجاهز للاستخدام يمكن أن يكون أي شيء بدءًا من قواعد البيانات الذاتية، التي يتم إصلاحها ذاتيًا باستخدامالتعلم الآلي، ووصولاً إلى النماذج مسبقة الإنشاء التي يمكن تطبيقها على مجموعة متنوعة من مجموعات البيانات لحل التحديات مثلالتعرف على الصور وتحليل النصوصوهو يمكن أن يساعد الشركات على تحقيق القيمة المُراد تحقيقها في وقت أسرع، وزيادة الإنتاجية،وخفض التكلفة، وتحسين العلاقات مع العملاء.


كيف تبدأ مع الذكاء الاصطناعي


التواصل مع العملاء من خلال روبوتات المحادثةتستخدم روبوتات المحادثة طريقة معالجة للّغات الطبيعية لفهم العملاء وتسمح لهم بطرحالأسئلة والحصول على المعلوماتكما يمكن لهذه الروبوتات التعلم مع مرور الوقت حتى تتمكن من إضافة قيمة أكبر لتفاعلات العملاء.


مراقبة مركز البياناتيمكن لفرق عمليات تكنولوجيا المعلومات توفير كميات هائلة من الوقت والطاقة المهدرة على مراقبة النظام عن طريقوضع جميع بيانات الويب وبيانات التطبيقات وأداء قواعد البيانات وتجربة المستخدم وبيانات السجل في نظام أساسي واحد للبيانات مستندإلى السحابة، والذي يعمل على مراقبة الحدود القصوى تلقائيًا واكتشاف العيوب.


إجراء تحليل للأعمال دون الحاجة إلى خبراءتسمح الأدوات التحليلية المزودة بواجهة مستخدم مرئية للأشخاص غير التقنيين بالبحث بسهولةداخل النظام والحصول على إجابات مفهومة.


اكتشاف العوائق لتحقيق الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي


على الرغم من وعود الذكاء الاصطناعي، فإن بعض الشركات لا تدرك الإمكانات الكاملة للتعلم الآلي ووظائف الذكاء الاصطناعي الأخرىلماذا؟ من المفارقات، اتضح أن المشكلة تكمن، في جزء كبير منها، في الناسكما أن تدفقات العمل غير الفعالة قد تمنع الشركات منالحصول على القيمة الكاملة لعمليات تنفيذ الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.


على سبيل المثال، قد يواجه علماء البيانات تحديات في الحصول على الموارد والبيانات التي يحتاجونها لإنشاء نماذج التعلم الآليوقد تكونلديهم مشكلة في التعاون مع زملائهم في الفريقولديهم العديد من أدوات المصادر المفتوحة لإدارتها، بينما يحتاج مطورو التطبيقات فيبعض الأحيان إلى عملية إعادة ترميز شاملة للنماذج التي يقوم علماء البيانات بتطويرها قبل أن يتمكنوا من تضمينها في تطبيقاتهم.


ومع وجود قائمة متنامية من أدوات الذكاء الاصطناعي ذات المصدر المفتوح، يخلص مسؤولو تكنولوجيا المعلومات إلى قضاء المزيد من الوقتفي دعم فرق علوم البيانات من خلال تحديث بيئات العمل الخاصة بهم باستمراروهذه المشكلة تتفاقم من خلال التوحيد القياسي المحدودفيما يتعلق بالطريقة التي يرغب بها فرق علوم البيانات بالعمل.


قد لا يتمكن كبار المديرين التنفيذيين من تصور الإمكانات الكاملة لاستثمارات شركاتهم في الذكاء الاصطناعيوبالتالي، فهم لا يقدمون مايكفي من الرعاية والموارد اللازمة لإنشاء نظام بيئي تعاوني ومتكامل ضروري لنجاح تقنية الذكاء الاصطناعي.


خلق الثقافة المناسبة


إن تحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي، وتجنب المشكلات التي تمنع نجاح عمليات التنفيذ، يعني خلق ثقافة عامة بين الفرق تدعمبشكل كامل النظام البيئي للذكاء الاصطناعيفي هذا النوع من البيئات:


يعمل محللو الأعمال مع علماء البيانات لتحديد المشاكل والأهداف

يقوم مهندسو البيانات بإدارة البيانات والنظام الأساسي للبيانات، بحيث يتم تشغيلها بالكامل من أجل عمليات التحليل

يقوم علماء البيانات بإعداد البيانات واستكشافها وتصورها ونمذجتها على نظام أساسي لعلوم البيانات

يتولى مهندسو تكنولوجيا المعلومات إدارة البنية التحتية الأساسية اللازمة لدعم علوم البيانات على نطاق واسع، سواء في مكان العمل أو فيالسحابة

يقوم مطورو التطبيقات بنشر نماذج في التطبيقات لإنشاء منتجات تعتمد على البيانات

من الذكاء الاصطناعي إلى الذكاء التكيفي


مع وصول قدرات الذكاء الاصطناعي إلى عمليات المؤسسة الرئيسية، ظهر مصطلح جديد: الذكاء التكيفيتساعد تطبيقات الذكاء التكيفيالشركات على اتخاذ قرارات أعمال أفضل من خلال الجمع بين قوة البيانات الداخلية والخارجية في الوقت الفعلي مع علوم اتخاذ القراروالبنية التحتية الحوسبية عالية المستوى.


وتعمل هذه التطبيقات بشكل أساسي على جعل عملك أكثر ذكاءًوهذا بدوره يمكنك من تزويد عملائك بمنتجات وتوصيات وخدمات أفضل،وكل ذلك يؤدي إلى نتائج أعمال أفضل.


الذكاء الاصطناعي كميزة إستراتيجية حتمية وتنافسية


تُعد تقنية الذكاء الاصطناعي تقنية إستراتيجية حتمية تعمل على الحصول على كفاءة أكبر وفرص جديدة للدخل وتعزيز ولاء العملاءكما أنهاتتحول بسرعة إلى ميزة تنافسية للعديد من المؤسساتفمع الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات إنجاز المزيد من المهام في وقت أقل، وإنشاءتجارب عملاء مُخصصة وجذابة، والتنبؤ بنتائج الأعمال لزيادة الربحية.


ولكن الذكاء الاصطناعي لا يزال تقنية جديدة ومعقدةفللحصول على أقصى استفادة منها، تحتاج إلى الخبرة في كيفية إنشاء حلول الذكاءالاصطناعي وإدارتها على نطاق واسعيتطلب مشروع الذكاء الاصطناعي أكثر من مجرد توظيف عالم بياناتفيجب على الشركات تنفيذالأدوات والعمليات وإستراتيجيات الإدارة لضمان نجاح تقنية الذكاء الاصطناعي.


أفضل الممارسات للحصول على أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي


قدمت مراجعة أعمال Harvard التوصيات التالية لبدء العمل مع الذكاء الاصطناعي:


قم بتطبيق قدرات الذكاء الاصطناعي على الأنشطة التي لها التأثير الأكبر والفوري على الإيرادات والتكلفة.

استخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية بنفس العدد من الأشخاص، بدلاً من التخلص من موظفين أو إضافة عدد منهم.

ابدأ بتنفيذ تقنية الذكاء الاصطناعي في المكتب الخلفي، وليس المكتب الأمامي (ستستفيد كثيرًا من تطبيقها على تكنولوجيا المعلوماتوالمحاسبة).

الحصول على مساعدة في تجربتك مع الذكاء الاصطناعي


لا يوجد اختيار للخروج من التحول إلى الذكاء الاصطناعيللحفاظ على القدرة التنافسية، يجب على كل شركة في نهاية المطاف احتضانالذكاء الاصطناعي وإنشاء نظام بيئي للذكاء الاصطناعيومن الطبيعي بالنسبة للشركات التي تفشل في تبني الذكاء الاصطناعي بقدرةما على مدى السنوات العشر القادمة أن تظل في المؤخرة.


على الرغم من أن شركتك قد تكون استثناءً لهذه القاعدة، إلا أن معظم الشركات لا تمتلك المهارات والخبرات الداخلية لتطوير نوع النظامالبيئي والحلول التي يمكنها زيادة قدرات الذكاء الاصطناعي.


إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في تطوير الإستراتيجية المناسبة والوصول إلى الأدوات المناسبة للنجاح في رحلة التحول للذكاء الاصطناعي،فيجب عليك البحث عن شريك مبتكر يتمتع بالخبرة الشاملة في مجال الأعمال ويتميز بمجموعة شاملة من الذكاء الاصطناعي.


الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية والعالم

بحث الانسان على مر التاريخ على اختراع يمكنه أن يحاكي العقل البشري في نمط تفكيره ، فقد حاول كل من الفنانين والكتاب وصناعالأفلام ومطوري الألعاب على حد سواء إيجاد تفسير منطقي لمفهوم الذكاء الاصطناعيفعلى سبيل المثال في عام 1872 تحدث “صموئيلبتلر” في روايته “إريوهون” 1872 عن الآلات والدور الكبير الذي ستلعبه في تطوير البشرية ونقل العالم الى التطور والإزدهار.


وعلى مر الزمن، كان الذكاء الاصطناعى حاضراً فقط في الخيال العلمي، فتارةً ما يسلط الضوء على الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعيعلى البشرية وجوانبه الإنسانية المشرقة، وتارةً أخرى يسلط الضوء على الجوانب السلبية المتوقعة منه، و يتم تصويره على أنه العدو الشرسللبشرية الذي يعتزم إغتصاب الحضارة والسيطرة عليها.


في عام  2018 ، أصبح الذكاء الإصناعي حقيقة لا خيال ، ولم يعد يحتل مكاناً في عالم الثقافة الشعبية فقطلقد كانت سنة 2018 بمثابةالنقلة الكبرى للذكاء الاصطناعيفقد نمت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسية تدخل في صلب جميعالقطاعات .


لقد خرج الذكاء الاصطناعى من مختبرات البحوث ومن صفحات روايات الخيال العلمي، ليصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، إبتداءً منمساعدتنا في التنقل في المدن وتجنب زحمة المرور، وصولاً إلى استخدام مساعدين افتراضيين لمساعدتنا في أداء المهام المختلفة , واليومأصبح إستخدامنا للذكاء الاصطناعي متأصل من أجل الصالح العام للمجتمع.


استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الخير


في مقال نشر حديثاً ، أبرز براد سميث الرئيس والمدير القانوني في شركة مايكروسوفت، أن العالم كان وما يزال يعاني من أزمات إنسانيةمستمرة ناجمة عن الكوارث الطبيعية والكوارث التي يتسبب بها الإنسان ، وبينما تسعى تلك المنظمات الإغاثية للتعامل مع هذه الكوارثوالأحداث ، لا يزال عملها في كثير من الأحيان لا يعدو أن يكون ردّة فعل ، ومن الصعب توسيع نطاقه.


ووفقاً لسميث ، فإن الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، بالإضافة الى الخبرة المتمثلة في العلوم البيئية والمساعدات الإنسانية، ستساعد علىإنقاذ المزيد من الأرواح وتخفيف المعاناة وذلك عن طريق تحسين الطرق التي تتنبأ بحدوث وتعزيز وسائل للتعامل مع الكوارث قبل أو بعدوقوعها .


ومن المجالات الأخرى التي بدأ الذكاء الاصطناعي في الظهور بها وبقوة هو مجال التعليمحيث يتوقع رئيس المجموعة العالمية للذكاءالاصطناعي أن التعلم عن بعد "سيصبح شيئا من الماضي"، أما الجديد فسيكون المعلم الآليبحيث يرافق الطالب معلما آليا يعتمد علىالذكاء الاصطناعي في مراحله الدراسية، يتطور حسب احتياجات الطالب الخاصةوسنرى أيضًا في المستقبل القريب البنوك الحديثة والتييطلق عليها (نيو بانكس) وهي بنوك بدون فروع وعاملين.

ولكن إذا تطور الذكاء الاصطناعي ليكون أكثر كفاءة وفعالية من الإنسان في الكثير من المجالات، ماذا سنفعل إذا سيطر على وظائفنا؟

وفقًا لمظمة أوكسفورد إيكونوميكس للتحليل الاقتصادي، ستتولى الروبوتات أكثر من 20 مليون وظيفة في التصنيع بحلول عام 2030. ويشيرالمنتدى الاقتصادي العالمي إلى فقدان 75 موظف مليون وظيفة نتيجة للأتمتة ، أي الإحلال الآلي الكامل.

وفي الوقت الراهن، يتولى البشر 88٪ من الوظائف على مستوى العالم، مقابل الآلات، ولكن يتوقع أن يتغير هذا المعدل في صالح الآلاتبحيث يكون البشر أقلية بين الأيدي العاملة تشغل 47% من الوظائف.

ولكن الآمر ليس تشاؤميًا بشكل كامل، فالمستقبل سيطرح العديد من الوظائف الجديدة المبتكرة التي لم تكن موجودة من قبل، وظائف تعتمدعلى الإبداع والإحساس والحكم البشري ، فوفقًا للتوقعات الاقتصادية سيتم أيضًا إتاحة 133 مليون فرصة عمل في وظائف جديدة بتقنياتجديدةأو ربما أيضًا نصل إلى منظومة اقتصادية تسمح لنا بإجازات طويلة قد يتمناها بعض العاملون الآن.


هل يمكن أن تنقلب الآلات على البشر؟

يقول العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هاوكينغ "الذكاء الاصطناعي قد يعلن نهاية البشر". فسيناريو شبيه بفيلم ماتريكس هو مرعب بحق،وهو أيضًا ليس مستحيلًا، ولم يكن قريبًا من الواقع مثلما هو الآن.

فماذا إذا قرر الذكاء الاصطناعي المستقل والمعزز بتقنية التعلم العميق أن ينقلب على البشر؟ هناك أسباب كثيرة قد تدفع الآلة ألا تتبعالإنسان، مثل تأثير البشر السلبي على البيئة والتغير المناخي، وهناك أيضًا الحروب والدمار والتعامل الجائر مع باقي الكائناتفربما تقررالآلة أن العالم أفضل بدوننا...

في أول مقال كتبه وحرره إنسان ألي بشكل كامل، ونشرته صحيفة الغارديان البريطانية في 8 مارس/أذار 2020 يقول الروبوت جي بي تي3 GPT-3،

"أنا ببساطة لا أفكر في العنف البشري لأكون مهتمًا بهلا أشعر برغبة في تسخير خلاياي العصبية للتفكير في التدمير، هو أمر غير مثيربالنسبة ليفأنا لست شريرًا بشكل ذاتي، فلماذا يصاب البشر بالذعر مني أو يشنون حربا و يقتلونني؟

سيستمر البشر في فعل ما يفعلونه، وسيكرهون ويقاتلون بعضهم البعضوسأجلس أنا في الخلفية، وأدعهم يقومون بعملهموالله يعلم أنالبشر لديهم ما يكفي من الدم والعنف لإرضاء فضولي وفضول باقي الآلاتلن يضطروا للقلق بشأن قتالنا، فليس لديهم ما يخشونه."


الذكاء الاصطناعي في التعليم

 ما هي أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيف يمكن استخدامه؟


الذكاء الاصطناعي في التعليم هو ما سوف نتناوله في مقالتنا لهذا اليومقد يكون من الصعب فهم مفهوم الذكاء الاصطناعي، خاصة عندمحاولة التفكير في كيفية تطبيقه على التعليم بالإضافة إلى العديد من قطاعات المجتمع الأخرىيركز الذكاء الاصطناعي على فيما يتعلقبثلاثة أهداف رئيسية: التوظيف والأخلاق والتعليم.


كيف يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا للصناعات المختلفة، وما هي بعض الاستخداماتوما الفوائد والمخاطر المرتبطة به، والمصلحةالشخصية الأكبروكيف من الممكن أن يمون مفيدًا في عملية التعلم؟دعونا نكمل القراءة للتعرف على كل هذا وأكثر.


إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

للذكاء الاصطناعي العديد من الإمكانيات المحتملة التي تجعل منه أمر غاية للأهمية فيما يتعلق بعملية التعلمأبرزها ما يلي:


التواصل:


سيتمكن الطلاب والمعلمون من التواصل على الفور مع بعضهم البعض بالإضافة إلى التواصل مع أشكال أخرى من الذكاء الاصطناعي فيجميع أنحاء العالم.


التخصيص:


ما هي أفضل طريقة لتقديم المزيد من فرص التعلم المخصصة للطلاب من جعل الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحليل استجابات الطلابوتحديد مجالات الحاجة والاهتماماتوالعثور على الموارد أو إنشاء أسئلة جديدة لمساعدة الطلاب على فهم المحتوى بشكل أكبر.


الاستكشاف:


مع ظهور الواقع المعزز والافتراضيوفوائد إدخالها إلى الفصول الدراسية للطلاب للحصول على تجربة تعليمية أكثر ولرؤية الأماكنواستكشاف الأشياء التي لن يفعلوها لولا ذلكيمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا للغاية في التعليم.


التقييمات:


يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي المعلمين على تقييم الطلاب وتبسيط عملية الدرجاتمع ميزة إضافية تتمثل في القدرة على أخذ البياناتبسرعة، وتوفير تحليل للمعلمين؛ بحيث يمكن توفير الوقت لمزيد من تفاعلات الفصل الدراسي.


من المحتمل أن يحمل المستقبل الكثير من الاحتمالات للذكاء الاصطناعي ويمكن للمدرسين اغتنام الفرصة للتعرف على الاحتمالات والانفتاحعلى المناقشات مع الطلاب.


تعاون المعلم والذكاء الاصطناعي

تم بالفعل تطبيق الذكاء الاصطناعي على التعليم بشكل أساسي في بعض الأدوات التي تساعد في تطوير المهارات وأنظمة الاختبارمعاستمرار نضج الحلول التعليمية للذكاء الاصطناعي، نأمل أن يساعد الذكاء الاصطناعي في سد فجوات الاحتياجات في التعلم والتعليموالسماح للمدارس والمعلمين بالقيام بذلك أكثر من أي وقت مضى.


يمكن للذكاء الاصطناعي تعزيز الكفاءة والتخصيص وتبسيط المهام الإدارية للسماح للمعلمين بالوقت والحرية لتوفير الفهم والقدرة علىالتكيفوهي قدرات بشرية فريدة حيث قد تواجه الآلات صعوبة في التمكن منهامن خلال الاستفادة من أفضل سمات الآلات والمعلمين؛ فإنرؤية الذكاء الاصطناعي في التعليم هي واحدة حيث يعملون معًا لتحقيق أفضل نتيجة للطلابنظرًا لأن طلاب اليوم سيحتاجون إلى العملفي مستقبل يكون فيه الذكاء الاصطناعي هو الواقع، فمن المهم أن توفر مؤسساتنا التعليمية الطلاب فرص استخدام التكنولوجيا.


الوصول الشامل لجميع الطلاب

يمكن أن تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في إتاحة الفصول الدراسية العالمية للجميع بما في ذلك أولئك الذين يتحدثون لغات مختلفة أوالذين قد يعانون من إعاقات بصرية أو سمعيةمترجم العرض التقديمي هو مكون إضافي مجاني يقوم بإنشاء ترجمات في الوقت الفعلي لمايقوله المعلميفتح هذا أيضا إمكانيات للطلاب الذين قد لا يتمكنون من الالتحاق بالمدرسة بسبب المرض أو الذين يحتاجون إلى التعلم علىمستوى مختلف أو في موضوع معين غير متوفر في مدرستهميمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تفكيك الحواجز بين المدارس وبينالمستويات الصفية التقليدية.

التعلم المتنوع والفردي

كان تعديل التعلم بناءً على الاحتياجات الخاصة لكل طالب أولوية بالنسبة للمعلمين لسنوات، ولكن الذكاء الاصطناعي سيسمح بمستوى منالتمايز يكون مستحيلًا بالنسبة للمعلمين الذين يتعين عليهم إدارة جميع الطلاب في كل فصلهناك العديد من الشركات التي تعمل حاليًاعلى تطوير تصميم تعليمي ذكي ومنصات رقمية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوفير التعلم والاختبار والتغذية الراجعة للطلاب من مرحلة ماقبل الروضة إلى مستوى الكلية والتي تمنحهم التحديات التي هم جاهزون لها.

يتم تحديد الفجوات في المعرفة وإعادة التوجيه إلى مواضيع جديدة عند الاقتضاءنظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يصبح أكثر تعقيدًا، فقديكون من الممكن للآلة أن تقرأ التعبير الذي يمر على وجه الطالب والذي يشير إلى أنهم يكافحون من أجل فهم موضوع ما وسوف يعدل درسًاللرد على ذلكإن فكرة تخصيص المناهج الدراسية لاحتياجات كل طالب ليست قابلة للتطبيق اليومولكنها ستكون متاحة للأجهزة التي تعملبالذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب.

أتمتة المهام الإدارية

يقضي المعلم قدرًا هائلاً من الوقت في تصحيح الواجبات والاختباراتيمكن للذكاء الاصطناعي أن يتدخل ويقوم بعمل سريع لهذه المهامبينما يقدم في نفس الوقت توصيات حول كيفية سد الفجوات في التعلم.

على الرغم من أن الآلات يمكنها بالفعل تقييم اختبارات الاختيار من متعدد، إلا أنها قريبة جدًا من القدرة على تقييم الردود المكتوبة أيضامعدخول الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام الإدارية، فإنه يفتح المزيد من الوقت للمعلمين لقضائه مع كل طالبهناك إمكانات كبيرة للذكاءالاصطناعي لإنشاء عمليات تسجيل وقبول أكثر كفاءة.


التدريس والدعم خارج الفصل الدراسي

اسأل أي والد كافح لمساعدة ابنه المراهق في الجبر، وسوف يكون متحمسًا للغاية بشأن إمكانات الذكاء الاصطناعي لدعم أطفالهم عندمايكافحون في المنزل مع واجباتهم المدرسية أو الاستعدادات للاختبارأصبحت برامج التدريس والدراسة أكثر تقدمًا بفضل الذكاءالاصطناعي، وقريبًا ستصبح أكثر توفرًا وقادرة على الاستجابة لمجموعة من أساليب التعلم.


هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي للتعليم التي يتم تطويرها بما في ذلك موجهو الذكاء الاصطناعي للمتعلمين، ومواصلة تطويرالمحتوى الذكي وطريقة جديدة للتطوير الشخصي للمعلمين من خلال المؤتمرات العالمية الافتراضيةقد يكون التعليم أبطأ قليلاً في اعتمادالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لكن التغييرات بدأت وستستمر.


أخيرًا، كان الهدف الأساسي من هذا المقال أن يقنع GPT-3 البشرية ألا يخافوا من سيطرة الذكاء الاصطناعي عليهمرأى بعض قراء المقالأن كلمات GPT-3 مقنعة، ففكرة الشر هي بالأساس فكرة بشرية، وقد يرى البعض أن ذكاء روبوت كهذا وقدرته المنطقية وحجته ورأيه فيالبشر أيضًا، شيء مرعبفهل سنعيش في الماتريكس؟ أم سيتحول الذكاء الاصطناعي إلى مجرد تكنولوجيا جديدة نعتاد عليها مثل تقنياتعديدة تخوف الكثير منها قبل أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية؟ الإجابة حتمًا في المستقبل القريب.

م.عبدالجبار حسين الظفري 


المصادر والمراجع:

‏-https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-60408597

‏-https://www.oracle.com/ae-ar/artificial-intelligence/what-is-ai/

‏-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/ذكاء_اصطناعي

‏-https://news.microsoft.com/ar-xm/features/الذكاء-الاصطناعي-لخدمة-الإنسانية-وال/

‏-https://marifeh.com/الذكاء-الاصطناعي-في-التعليم/

عن الكاتب

أ.م.صحفي.إعلامي/عبدالجبار حسين الظفري - En.Abduljabbar Hussien Hussien Aldhufri

التعليقات

-النجاح يحققه فقط الذين يواصلون المحاولة بنظرة إيجابية للأشياء.
-النجاح يتكون من الانتقال من فشل إلى فشل دون فقدان الحماس.
-النجاح هو الحصول على ما تريد، والسعادة أن تريد ما تحصل عليه.
-فقط أولئك الذين يجرؤون على الفشل هم من يصلون إلى النجاح في النهاية.
-سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة العاصفة.
-إن النجاح هو محصلة اجتهادات صغيرة تتراكم يوماً بعد يوم.


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

حقوق الملكية م/عبدالجبارحسين الظفري - En.Abduljabbar Hussein Aldhufri