-->
أ.م.عبدالجبار حسين الظفري أ.م.عبدالجبار حسين الظفري

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي

التسويق الإلكتروني:-
 (بالإنجليزية: E-Marketing)‏: ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: Digital Marketing)‏ أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing)‏ أو(Internet Marketing)، ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة (الإنترنت): الاتصال عبر الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.
 
 حرفياً نعيش الآن في عصر التسويق الإلكتروني، بحيث لم يعد هناك مجال لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة، والتي يمكن من خلالها تحقيق نتائج ربحية هائلة.

لكي تفهم قوة وفاعلية ومن ثم أهمية التسويق الإلكتروني… انظر إلى حياتك الشخصية، وإسأل نفسك إلى أي حد أصبح الإنترنت جزء من حياتي؟

بالطبع هذا لا ينطبق عليك أنت فقط، فالإنترنت أصبح عنصر أساسي في حياتنا جميعاً، ومعظم البشر حول العالم يستخدمونه بنهم شديد.

بتطبيق القاعدة التسويقية الأساسية التي تقول: “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين”، فليس هناك مكان أنسب أو أفضل أو أكثر فاعلية من الإنترنت لتوجيه الجهود التسويقية.

سواء كنت صاحب بيزنس وتسعى لتوسيع نطاق البيزنس الخاص بك من خلال هذه القوى، أو كنت شاب طموح تسعى لتعلم فن وعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرصة وظيفية أفضل، أو لتحقيق ربح من الإنترنت، فهذا المقال مكتوب خصيصاً من أجلك.

وهذه بعض أهم النقاط التي سوف نتناولها في هذا المقال:

    ما هو التسويق الإلكتروني (شرح مبسط يفهمه الجميع).
    أهمية التسويق الإلكتروني.
    العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني.
    أهم قنوات التسويق الإلكتروني.
    أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني.
    أهم المصادر لتعلم التسويق الإلكتروني.
    أسئلة شائعة حول التسويق الإلكتروني والإجابة عليها.


أيضاً أثناء المقال ستجدني أضع لك روابط لموضوعات أخرى في الرابحون تتناول جوانب معينة من عالم التسويق الإلكتروني.

أنصحك بشدة بقراءة هذه الموضوعات، هذا بالطبع إذا كنت تريد معرفة المزيد حول هذا العالم الرائع… عالم التسويق الإلكتروني.
ما هو التسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني هو: بالإنجليزية E-marketing وهو يعني استخدام كل ما هو إلكتروني وتحديداً شبكة الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة، والنتائج المطلوبة هنا قد تكون:

    تعزيز العلامة التجارية.
    زيادة المبيعات.
    تحقيق أرباح مباشرة.
    الترويج لمنتج أو خدمة.
    الحصول على زوار للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني يعني أيضاً استخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

الجدير بالذكر هنا أن مفهوم التسويق أونلاين (Online Marketing) أو التسويق من خلال الإنترنت (Internet Marketing) هو مفهوم مرادف تقريباً لمفهوم التسويق الإلكتروني، وذلك لأن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني.

ولكن من المهم أن تفهم أنه من الناحية الدقيقة والأكاديمية، فمفهوم التسويق الإلكتروني هو مفهوم أكبر وأكثر شمولاً من مفهوم التسويق عبر الإنترنت.

فالتسويق الإلكتروني يشمل التسويق عبر الإنترنت والتسويق من خلال الهواتف الذكية عبر الرسائل النصية، والتسويق من خلال اللافتات الذكية…الخ.

بالطبع ما يهم الغالبية بخصوص التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر شبكة الإنترنت، وهذا ما سوف نخصص حديثنا عنه اليوم.

على الرغم من أن مجال التسويق الإلكتروني هو مجال حديث نسبياً، إلا أنه شهد نمو وتطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وعلاوة على ذلك فهو مجال يتطور باستمرار، ويأتي بجديد دائماً.

التسويق الإلكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام، ولكنه يمثل طبيعة عصر تكنولوجي نعيش فيه الآن، لذلك ليس هناك عجب، أن تجد أن التسويق الإلكتروني ساهم بشكل كبير في تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام.

في الحقيقة هناك ملايين بل عشرات الملايين من المشروعات التي التسويق بالنسبة لها يعني فقط تسويق إلكتروني، هذه المشروعات بالطبع تقوم على تكنولوجيا الإنترنت وتخدم مستخدمي الإنترنت في المقام الأول.

وهذا يتضمن كل المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الويب، والمتاجر الإلكترونية التي توفر وسيلة سهلة لمستخدمي الإنترنت لشراء ما يحتاجون له.

بالطبع الكثير والكثير من المشروعات على أرض الواقع أيضاً، تعتمد بشكل كبير وأساسي على التسويق الإلكتروني في تسويق ما لديها من منتجات أو خدمات.

أهمية التسويق الإلكتروني

في هذا الجزء سوف نتناول بعض الأسباب المهمة التي تُثبت أهمية التسويق الإلكتروني لكل صاحب بيزنس، بالطبع هذه الأسباب هي أيضاً الأسباب التي تدفع الآلاف لتعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرص توظيفية رائعة.
1. التسويق الإلكتروني هو الطريق الأمثل للوصول للعملاء المحتملين

فقط خذ نفساً عميقاً وحاول تخيل عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي، ليس عليك سوى أن تنظر حولك فترى أصدقاءك وأهلك وزملائك في العمل يستخدمون الإنترنت، وإذا كنت ممن يصدقون الإحصاءات فقط.

فوفقاً للإحصائيات بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في ابريل 2020 حوالي 4.57 مليار نسمة حول العالم، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت بشكل يومي.

تخيل إمكانية الوصول لنصف سكان العالم لعرض منتجك أو خدمتك أمامهم… آسف لا تتخيل… المطلوب هنا أن تتعلم فهذا ممكن.

بالطبع أنت في الغالب لن تحتاج للوصول لهم جميعاً، ولكن التسويق الإلكتروني سيمكنك من التسويق وفقاً لخياراتك الخاصة.
2. المنافسون بستخدمون التسويق الإلكتروني

الإنترنت هو فرصة للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين للبزنس الخاص بك.

سواء قمت باستغلال هذه الفرصة أم لا، فمنافسوك يفعلون ذلك أو على الأقل الأذكياء منهم، وبتخليك عن التسويق الإلكتروني فأنت تخسر ميزة تنافسية في غاية الأهمية.

هذا الفكرة لا تحتاج لاثبات… فأنا متأكد أنك تعرف المزيد من أصحاب المشروعات الذين يستخدمون الإنترنت في التسويق، فحتى ذلك الشاب الذي يمتلك متجر صغير لبيع الحلويات في تلك الحارة يمتلك صفحة على الفيسبوك للترويج لمتجره.
3. العملاء المحتملين يفترضون تواجد كل شيء اونلاين

عندما يريد عملاءك المحتملين شراء منتجك أو خدمتك سوف يبحثون على الإنترنت، إن لم يكن هناك وجود لك، فسوف يتجاهلونك تماماً، أو بالحري لن تأتي على بالهم من الأساس.

لفهم ذلك ليس عليك إلا أن تقوم بمراجعة سجل بحثك على جوجل، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بجمل مثل هذه:

    منيو مطعم….
    رقم تليفون الدكتور….
    أفضل محل ورود في مدينة…
    عنوان متجر…



بالطبع هنا المطعم والدكتور ومحل الورود والمتجر الذي له تواجد اونلاين سيكون له فرصة أكبر للفوز بالعملاء الذين يبحثون… ألا تتفق معي؟
4. التسويق الإلكتروني يساعدك على خلق سوق جديد

التسويق الإلكتروني لا يعترف بحدود الزمان والمكان، ومن ثم يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

بتطبيق نفس الفكرة التي تناولناها في النقطة السابقة، وبفرض أنك صاحب محل ورود في أحد المناطق في القاهرة الجديدة، وبفرض أنك مشهور في منطقتك… ماذا لو قام أحد سكان منطقة سكنية مجاورة بالبحث عن محل ورود وظهر له موقع محلك الرسمي… اليست هذه فرصة لخلق سوق جديد.

ملحوظة: أنا هنا احاول تناول أمثلة بسيطة للبرهنة على فاعلية فكرة التسويق الإلكتروني، ولكن في الواقع ما يمكن تحقيقه من خلال التسويق الإلكتروني يتجاوز سقف توقعات الجميع.
5. التسويق الإلكتروني يوفر وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل

من خلال ما يتيحه التسويق الإلكتروني من أدوات يمكنك فعلياً التحدث مع عملاءك المحتملين كما لو أنك تراهم وجهاً لوجه، هذا سيمكنك من الحصول على أفكار جديدة، مقترحات، حلول للمشاكل بشأن منتجك أو خدمتك.

أيضاً عملاءك سوف يشعرون بالثقة والانتماء لعلامتك التجارية، لأنهم يرونها أمامهم مثل شخص مألوف يتواصلون معه بصورة مستمرة.

قياساً على نفس أمثلتنا البسيطة السابقة… ماذا لو ذلك العاشق الذي يبحث عن محل ورود جيد قام بالتواصل معك عبر برنامج WhatsApp (من خلال زر بالموقع الرسمي)، فقمت بإجابة كل أسئلته واخبرته أنك تقدم ورود طازجة.

وبعدما قام بالشراء قمت بالتواصل معه وسألته:

هل أعجبت ورودنا محبوبتك؟ هل تسمح لنا بالتواصل معك في عيد ميلادها القادم لكي نذكرك به، ولكي نعد باقة زهور أخرى خصيصاً لذلك؟
6. التسويق الإلكتروني يوفر مميزات استهدافية ليس لها مثيل

نتيجة للبيانات والمعلومات المتاحة عن كل مستخدم للإنترنت، وبناءاً على قنواتك التسويقية يمكنك الوصول للعميل المناسب في الوقت المناسب، وهذه حقاً ميزة رائعة يتميز بها الإنترنت عن غيره من الوسائل التسويقية الأخرى.

مثلاً لو قمت بعمل إعلان ممول على فيسبوك لمحل الورود ذاته الذي نتحدث عنه، فيمكنك وضع إعلانك أمام من تنطبق عليه مواصفات مثل التي بالأسفل:

    تتراوح أعمارهم ما بين 20 وحتى 30 سنة.
    يسعيشون في القاهرة.
    الحالة الاجتماعية “في علاقة” In relationship.
    زاروا الموقع الرسمي لمحل الورود خاصتك في آخر 3 شهور.

7. التسويق من خلال الإنترنت هو الأرخص على الإطلاق

هذه النقطة مترتبة في المقام الأول على النقطة التي سبقتها وهي الاستهداف، فمن خلال التسويق الإلكتروني سوف تدفع فقط مقابل أشخاص هم حقا مستهدفين للبزنس الخاص بك.

وسوف تدفع وفقاً للنتائج التي تفضلها، والتي تبدأ من مجرد التوعية بوجود منتجك، وتصل إلى اتمام عملية بيع كاملة.

مثلاً يمكنك في مثالنا السابق عن الحملة الإعلانية وضع ميزانية إعلانية 100 جنيهاً مصرياً فقط لكل يوم، ويمكنك جعل حملتك تستمر فقط لثلاثة أيام… أليس هذا رائعاً.

ملحوظة: لكي تستفيد من هذه الميزة عليك أن تكون مسوق إلكتروني محترف، فهناك الآلاف الذين يدفعون المال في حملات إعلانية خاسرة على الإنترنت.
8. التسويق الإلكتروني يوفر بيانات تحليلة في منتهى الدقة

من خلال الأدوات التحليلة الرقمية المتاحة في التسويق الإلكتروني، يمكنك الحصول على كل ما تريد من معلومات وبيانات من أجل تحسين ما تقدم من منتجات وخدمات.

فمثلاً يمكنك معرفة كم شخص تفاعل مع إعلانك، وكم شخص زار موقعك من خلال الإعلان، ويمكنك عمل نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتيجة كل واحد منها للوصول لأفضل إعلان ممكن والذي حقق أفضل نتيجة.
العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني
ماهي عناصر التسويق الألكتروني:-
التسويق الإلكتروني يقوم على مجموعة من العناصر أو المكونات، هذه العناصر هي التي تحكم العملية التسويقية على الإنترنت أي كان نوعها.
1- البيانات (Data)

البيانات تعتبر العنصر الأساسي الأول في التسويق الإلكتروني، ومنها تبدأ العملية التسويقية في مفهومها العلمي والعملي الصحيح.

هدف جمع البيانات هو معرفة مواصفات العميل المستهدف، وسلوكياته الشرائية، وحجم السوق المتوقع، وحجم المنافسة، وطبيعة المنافسين…الخ.

الجدير بالذكر هنا أن دور وأهمية البيانات لا يكون فقط في البداية، ولكنه دور مهم باستمرار طالما العملية التسويقية مستمرة.

في مثالنا الخاص بمحل الورود… قم بفحص صفحات ومواقع محلات الورود الأخرى، وتعرف على أسعارهم وما يقدمونه من جديد.

هذا سيفيدك جداً في عمل حملات إعلانية أكثر ذكاءاً واقناعاً، وسيجعلك تطور من خطتك التسويقية على الإنترنت.
2- الخطط (Plans)

الخطط مهمة جداً في كل شيء في حياتنا، ولها أهمية خاصة في مجال البيزنس بشكل عام، ولكن في الحقيقة عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني فالخطة لها بعد آخر تماماً من الأهمية.

عالم التسويق الإلكتروني عالم متسع ومتشابك ومرن، ويحتوي على الكثير من القنوات والفرص والاتجاهات، لذلك لنجاح العملية التسويقية عن طريق الإنترنت يجب عمل خطة دقيقة وواضحة.

هذا يشمل تحديد المزانية، والقنوات التسويقية، وتوزيع المهام….الخ.

لمعرفة المزيد حول كيفية التخطيط التسويقي اقرأ المقالات بالروابط بالأسفل:

    ما هي الخطة التسويقية وأهميتها ومكوناتها الرئيسية
    كيف تكتب خطة تسويقية احترافية خطوة بخطوة
    ما هي الاستراتيجية التسويقية (Marketing Strategy)
    ما هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر فاعلية في 2020؟
    كيفية عمل خطة تسويق بالمحتوى ناجحة لعام 2020
    كيف تضع خطة تسويق منتج جديد (ابدأ باحترافية)

3- الأدوات (Tools)

الجميع يعرف أن التسويق الإلكتروني يقوم بشكل أساسي على التكنولوجيا، والتكنولوجيا تقوم على برمجيات معدة مسبقاً لانجار مهام بوقت ومجهود أقل.

هنا ادوات التسويق الإلكتروني هي عنصر مهم جداً، ولها دور كبير في النجاح في هذا المجال، فلو كان كل شيء يتم بشكل يدوي في مجال التسويق الإلكتروني، لما تم احراز واحد من ألف مما تم احرازه بالفعل في هذا المجال.

على سبيل المثال آداة مثل ووردبريس، التي تتيح لك عمل موقع الكتروني بكل سهولة، تستخدم في %30 من كل المواقع على شبكة الانترنت.

الجدير بالذكر هنا أن الأدوات تستخدم في جميع مراحل وجوانب التسويق الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: 10 تطبيقات أساسية لكل ماركتير (Marketer)

مثال: استخدام أداة تحليل الزوار Google Analytics سوف تمنحك معلومات رائعة عن الزيارات التي يحصل عليها الموقع الرسمي لمحل الورود خاصتك مثل:

    كم زائر قام بدخول الموقع الرسمي للمحل.
    ما هي المدة التي تم قضاءها بالموقع.
    من أين أتى الزوار (من الفيسبوك، من محرك البحث جوجل..الخ).

4- المهارات (Skills)

في الحقيقية هناك الكثير جداً من المعطيات في عالم التسويق الإلكتروني، وهذا بالتبعية يتيح الكثير من الخيارات والبدائل.

كل عنصر من العناصر الأخرى تقريباً الجميع متساووين فيه، لكن ما يصنع الفارق ويجعل البعض يحقق نتائج استثنائية هو المهارات التسويقية.

المهارات التسويقية للمسوق الإلكتروني هي التي يتوقف عليها كل شيء في النهاية، وهي التي تصنع الفارق بين مسوق الكتروني تقليدي و مسوق الكتروني محترف.

المهارات التسويقية تشمل الآتي:

    الإبداع والإبتكار والرؤية الثاقبة، وهذه تعتمد بشكل أساسي على طبيعة شخص وإمكانيات المسوق الإلكتروني.
    القدرة على الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف، وهذا يشمل تقليل التكاليف الغير ضرورية، واستغلال الفرص التسويقية المتاحة.
    القدرة على بناء علاقات جيدة مع الآخرين، والتي تساعد على خلق بيئة تعاونية لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

للحصول على القائمة كاملة قم بقراءة المقال بالرابط بالأسفل:

مهارات التسويق الإلكتروني الواجب توافرها في كل مسوق محترف
أهم قنوات التسويق الإلكتروني

لا يعتمد التسويق الإلكتروني على قناة واحدة، وإنما يعتمد على قنوات كثيرة ومتنوعة. القنوات التسويقية على الإنترنت تتميز بأنها متشابكة ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً فيما بينها.
1. التسويق بالمحتوى (التدوين)

يعتبر التدوين عمود أساسي من أعمدة التسويق على شبكة الإنترنت، التدوين اسلوب تسويقي طويل الأجل، يكون الهدف منه جذب عملاء جدد، وتوفير معلومات وبيانات مهمة للعملاء الحاليين، وذلك من خلال نشر محتوى مفيد وذا قيمة عالية في المجال الذي يتخصص به البيزنس المعني.

جوجل، وفيسبوك، وامازون يمتلكون مدونات من خلالها ينشرون آخر الأخبار، وينشرون مقالات مهمة للتوعية بما يقدمون من منتجات وخدمات…الخ.

مثال: مدونة لطبيب متخصص في جراحة السمنة يتناول فيها شرح الفروق بين العمليات الجراحية، ويجيب على الأسئلة الشائعة… هنا المدونة ستجذب عملاء محتملين وجزء منهم سوف يختار هذا الطبيب لإجراء العملية.

2. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو واحد من أفكار التسويق الإلكتروني العبقرية، تقوم فكرته على أن يقوم أصحاب السلع أو الخدمات بمشاركة جزء من أرباحهم مع المسوقين بالعمولة الذين يقومون بالتسويق لصالحهم.

في الحقيقة هناك ملايين الدولارات كل يوم يتم تداولها من خلال هذا النوع من التسويق، وهذا النوع من التسويق، يفتح آفاق وفرص رائعة لكل من أصحاب المنتجات والمسوقين بالعمولة.

التسويق بالعمولة يحدث بهذه الطريقة:

    هناك شخص صاحب منتج ما، ويريد تحقيق المزيد من المبيعات لهذا المنتج.
    هناك مسوق ما لديه مهارات وقدرات تسويقية تمكنه من مساعدة صاحب المنتج في تحقيق مبيعات أفضل.
    يتم الاتفاق بين المسوق وصاحب المنتج على نظام التسويق بالعمولة.
    يقوم المسوق بتحقيق مبيعات لصالح صاحب المنتج.
    يقوم صاحب المنتج بمنح المسوق جزء من الأرباح الخاصة به.

بالطبع لأننا هنا نتحدث عن التسويق الإلكتروني، فكل شيء يتم هنا بشكل إلكتروني من خلال منصات وسيطة متخصصة في التسويق بالعمولة، أو من خلال اتاحة النظام في موقع صاحب المنتج مباشرة.

وهذه بعض الموضوعات المهمة في الرابحون حول التسويق بالعمولة:

    شرح التسويق بالعمولة أو الأفلييت (مرشد شامل 2020)
    لماذا عليك البدء في التسويق بالعمولة في 2020
    كيف تصبح مسوق بالعمولة ناجح (10 نصائح فارقة في 2020)
    الربح من أمازون (كل الطرق و المعلومات التي تحتاج إليها)
    كيفية الربح من موقع جوميا (دليل شامل ومفصل 2020)

3. التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة

التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة، هي واحدة من أسرع القنوات للحصول على نتائج، ولكنها أيضاً أكثرهم تكلفة. الفكرة ببساطة تقوم على التوجه لأحد الشركات الإعلانية، والبدء في إنشاء حملات إعلانية وفقاً لنظام هذه الشركات.

هناك الكثير من الشركات الإعلانية التي يمكنك التسويق من خلالها، وهناك الكثير من طرق التسويق المتاحة في هذا النوع.

وهذه قائمة بأهم أنواع الشركات الإعلانية التي يمكنك الإعلان من خلالها بشكل مدفوع:
1- محركات البحث مثل جوجل

في الغالب محركات البحث تتيح إعلانات مدفوعة من خلال شركات إعلانية متخصصة تابعة لها.

يكون نظام الدفع الأساسي في إعلانات محركات البحث مقابل الضغطة (أي أنك ستدفع مبلغ مالي معين مقابل كل مستخدم يقوم بالضغط على رابط موقعك).

هنا سيظهر إعلانك في صفحة نتائج البحث (أو في مواقع شريكة لمحرك البحث) وفقاً للكلمات المفتاحية التي ستستهدفها في إعلانك المدفوع أو الممول.

2- مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك

مواقع التواصل الاجتماعي تتيح لمستخدميها القيام بعمل إعلانات ممولة لمنتجاتهم وخدماتهم.

من خلال حسابك على موقع التواصل الاجتماعي وليكن فيسبوك…يمكنك إنشاء حسابك الإعلاني والبدء في الحصول على زوار لموقعك أو تفاعل على صفحتك التجارية على الموقع.

هناك أكثر من طريقة لاحتساب تكلفة الإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الدفع مقابل الضغطة، والدفع مقابل مشاهدة الإعلان، والدفع مقابل التفاعل على المنشور.

3- شركات PPV

شركات PPV هي تمثل نوع مختلف من الشركات الإعلانية، وفيها ستقوم بالدفع عند كل ظهور لموقعك أمام المستخدم، فهنا شركات PPV ستقوم باظهار نافذة منبثقة او نافذة إعلانية لموقعك امام المستخدم مباشرة.

4- المواقع الإلكترونية التي تتيح خدمات الإعلانات المدفوعة

الكثير من المواقع والمدونات الإلكترونية تتيح عرض مساحات إعلانية مقابل المال.

في هذه الحالة عليك ايجاد موقع إلكتروني أو مدونة متخصصة في نفس مجال البيزنس الخاص بك، ومن ثم تقوم بالاتصال بالإدارة لعقد اتفاق وضع بانر إعلاني لدى هذا الموقع أو هذه المدونة مقابل مبلغ مالي ثابت يتم دفعه شهرياً.

هذا المبلغ يتوقف على حجم الموقع وطبيعة المحتوى المتخصص به.

بالطبع هناك الكثير من الشركات الإعلانية الأخرى ولكننا سنكتفي بالأربعة التي تم ذكرها فقط.

وهذه موضوعات مهمة في الرابحون حول الإعلانات بشكل عام:

    ما هو الإعلان (شرح لمفهوم الإعلان وأنواعه وعناصره)
    كيفية كتابة إعلان تسويقي (دليلك العملي خطوة بخطوة) 2020
    6 نصائح لعمل حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت
    ما هو التسويق الترويجي Promotional Marketing (دليل شامل)

4. التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

يعتبر هذا أقدم نوع من أنواع التسويق الإلكتروني، والذي يتم من خلال جمع قائمة بريدية تحتوي على مستخدمين يهتمون بشيء واحد، ومن ثم وارسال رسائل تسويقية لهم.

الجدير بالذكر أن هذه القناة التسويقية لا تعمل بشكل منفرد ومستقل في الغالب، ولكنها تعمل تحت مظلة الموقع أو المدونة الإلكترونية التابعة للبيزنس أو المشروع.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني في شكله الاحترافي هو نظام يتم ضبطه على الموقع الإلكتروني، فيه يتم جميع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين،ومن ثم يتم إرسال رسائل تسويقية لهم.

لمعرفة المزيد عن التسويق عن طريق البريد الإلكتروني إقرأ مقال: شرح Email Marketing
5. التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أهم قنوات التسويق الإلكتروني على الإطلاق. لقد تناولنا التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي عند حديثنا عن الإعلانات المدفوعة.

ولكن يمكنك التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مجاناً أيضاً (أو يمكنك عمل مزيج من الإعلانات المدفوعة والمجانية على مواقع التواصل الاجتماعي).

عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك بناء صفحات تجارية احترافية للبيزنس الخاص بك، ويمكنك فتح قنوات اتصال بينك وبين عملاءك المحتملين، وجعلهم دائماً على اطلاع بكل ما هو جديد حول مشروعك التجاري.

لبناء صفحة احترافية لمشروعك على فيسبوك إقرأ موضوع: كيفية إنشاء صفحة فيس بوك.

وهذه قائمة لموضوعات مهمة في الرابحون حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

    دليل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2020
    التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2020)
    دليل التسويق عبر الانستقرام في 2020
    التسويق عبر تويتر (مرشد شامل)
    7 وصايا للتسويق عبر السوشيال ميديا للمشاريع الصغيرة
    كيفية التسويق عبر لينكد ان للشركات (دليل شامل)

6. التسويق عن طريق محركات البحث

تناولنا بالأعلى محركات البحث كأحد شركات الإعلانات المدفوعة، ولكن هذا لا يعني أن محركات البحث هي قناة تسويق إلكتروني مستقلة، بل هي واحدة من أهم قناة تسويق إلكتروني على الإطلاق وأكثرها فاعلية.

من خلال الموقع أو المدونة التي تمثل البيزنس الخاص بك، يمكنك الحصول على زوار مجانية من خلال محركات البحث وعلى رأسها جوجل.

هذا بالطبع يتطلب منك تقديم محتوى ذا جودة عالية، والعمل على تحسين موقعك لمحركات البحث، أو ما يسمى بعلم SEO.

للوصول بموقعك أو مدونتك للنتيجة الأولى في جوجل عليك العودة لـ دليل تحسين محركات البحث SEO (دليل يتكون من 9 دروس ستمكنك حقاً من تحقيق نتائج مذهلة، ننصح بشدة بقراءته).

7. التسويق عن طريق المؤثرين

ظهر مفهوم التسويق عن طريق المؤثرين مع ظهور السوشيال ميديا، والتي يتواجد عليها مشاهير في كل المجالات التي يمكنك تخيلها، فمثلاً لو كان لديك مطعم… فيمكنك الذهاب لأحد مشاهير اليوتيوب في مجال وصفات الطعام، وطلب التسويق لمطعمك مقابل مبلغ مالي معين.

التسويق عبر المؤثرين واحد من قنوات التسويق الإلكتروني الفعالة جداً جداً، والتي يكون لها أثر رائع في النتائج في حال تم استخدامها بذكاء.

لفهم التسويق عبر المؤثرين بشكل أفضل قم بثقراءة المقال بالرابط بالأسفل:

التسويق عبر المؤثرين في 2020 (دليل شامل ومبسط)
أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني
1- جودة المنتج أو الخدمة أو المحتوى الذي يتم التسويق له

التسويق الإلكتروني ليس سحراً يمكن أن يحول الفشل لنجاح، ولكنه آداة تعمل بأفضل شكل ممكن عندما يكون هناك منتج أو خدمة جيدة في الأساس.

لنجاح جهودك التسويقية عليك دائماً العمل على رفع جودة ما تقدم لعملاءك، وتذكر دائماً أن النجاح يأتي دائماً من تسويق جيد لمنتج جيد.
2- مجاراة التطور الدائم للعملية التسويقية من خلال الإنترنت

هناك الكثير من الاستراتيجيات التسويقية التي تنجح لوقت، ولكن تصبح مستنفذة أو متشبعة مع مرور الوقت. القدرة على مجاراة التطور في الاستراتيجيات والقنوات التسويقية يعتبر واحد من أهم عوامل النجاح.

من هنا عليك كصاحب بيزنس أو متخصص تسويق إلكتروني العمل دائماً على الإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق الإلكتروني.

3- القدرة على تحليل النتائج باستمرار

تحليل النتائج في عالم التسويق الإلكتروني، هو العامل الذي يجعل كل بيزنس مستمراً في النجاح، والذي يجعل كل كيان ينتبه لنقاط القوة والضعف التي يمتلكها.

هناك الكثير من الأدوات التحليلية الرائعة التي يمكنك من خلالها فهم أدق التفاصيل حول جهودك التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات التي تدعم نجاحك.

فمثلاً عند عمل حملة إعلانية على أحد المنصات العملاقة مثل جوجل أو فيسبوك، ستجد كم هائل من البيانات حول الحملة، والتي يمكنك من خلال فهمها اجراء تحسينات للحصول على نتائج أفضل لحملتك التالية.
4- وضع رضا العميل في مقدمة الاهتمامات دائماً

بشكل عام وحتى في المدرسة القديمة للتسويق فإن كسب رضا العميل هو مفتاح النجاح، حتى في أضيق الحدود فجميعنا نشتري من المتاجر والمحلات التي وجدنا به معاملة جيدة وتسهيلات وبائعين محترفين ومبتسمين.

أما في عالم التسويق الإلكتروني فرضا العميل له أهمية كبيرة أيضاً، ولكنه يتم بطرق احترافية تكنولوجية، فأنت هنا لن تواجه العميل وجهاً لوجه لكي تبتسم له… لما لا يمكنك فعل ذلك من خلال الاموجي هههههه.

في عالم التسويق الإلكتروني هناك بعض المعايير والنقاط التي عليك التأكد منها لكسب رضا العميل مثل:

    سرعة الرد على الاستفسارات.
    سرعة التفاعل مع التعليقات التي تأتي من المتابعين على السوشيال ميديا.
    تصميم موقع احترافي سهل الاستخدام.
    اتباع سياسات واضحة للاستبدال والاسترجاع في حالة التجارة الإلكترونية.

5- اليقظة والقدرة على استغلال المواقف والأحداث الساخنة

في عالم التسويق الإلكتروني هناك ما يسمي بمفهوم الـ trend (يعني شهرة حدث أو مناسبة أو شيء معين في وقت معين).

على سبيل المثال، هناك الكثير من المتاجر التي تحقق ملايين الدولارات الإضافية نتيجة استغلال حدث مثل رأس السنة أو الجمعة السوداء.

مثال آخر: في هذه الأثناء التي يتفشى بها مرض كورونا ستجد الكثير من المواقع الإلكترونية الضخمة والمتاجر الكبيرة تقوم بعمل ارشادات ومساعدات وحلول لمساعدة المستخدمين على تجنب العدوى واتباع السلوكيات الصحيحة.
6- القدرة على الإبداع والإبتكار

في الحقيقة عالم الإنترنت عالم مزدحم جداً، وهذا يجعل هناك منافسة لا يستهان بها، لتخطى هذه المنافسة عليك تبنى أساليب إبداعية في حملاتك التسويقية.

الإبداع هنا لا يعني بالضرورة اختراع العجلة من جديد، ولكن يمكن تحقيقه من خلال:

    فكرة بسيطة ولكنا تقدم حل رائع للعملاء.
    دمج استراتيجيتين للتسويق معاً بطريقة غير اعتيادية.
    عمل حملات إعلانية وفقاً للفهم العميق للمستخدم والمشاكل التي يعاني منها.

7- العمل دائماً على الاهتمام بالأصول التسويقية الإلكترونية والعمل على تطويرها


عندما نتحدث عن الأصول التسويقية هنا فإننا نقصد:
1- الموقع الإلكتروني

يجب يكون مصصماً بطريقة تعكس جودة المنتج، وتسلط الضوء على مميزاته وقدرته على تلبية احتياج العميل. ويجب أن يكون الموقع أيضاً مُظهراً للعلامة التجارية، وذلك من خلال اختيار الألوان والتصميم المناسب.

من ناحية أخرى يجب العمل على تهيئة الموقع لمحركات البحث، ومده بمحتوى جيد ومتجدد باستمرار.

بالطبع هذا ينطبق أيضاً على المتجر الإلكتروني أو تطبيق الهاتف الذكي.
2- الصفحات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي

هذا يتضمن صفحات البيزنس الرسمية على فيسبوك وتويتر وانستجرام…الخ، وأيضاً يتضمن القناة الرسمية على يوتيوب.

هنا يجب اظهار هذه الصفحات بشكل احترافي، وذلك من خلال ضم البيانات بشكل كامل، والاهتمام بالصور التي تعبر عن العلامة التجارية، وبالطبع مدها بمحتوى جذاب ومتجدد باستمرار.
أهم المصادر لتعلم التسويق الإلكتروني

في هذا الجزء سوف انهي مقالي بمجوعة من أشهر المصادر الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني، إلى جانب مجموعة من الكورسات المجانية الاحترافية التي تقدمها كيانات كبيرة ورائدة مثل جوجل.
أولاً: أشهر المدونات العالمية في مجال التسويق الإلكتروني

    مدونة HubSpot (تعتبر المدونة الأشهر والأهم على الإطلاق في عالم التسويق الإلكتروني).
    مدونة Content Marketing Institute (واحدة من أهم وأشهر المدونات في التسويق الإلكتروني بشكل عام وفي المحتوى التسويقي بشكل خاص).
    مدونة Copyblogger (واحدة من أشهر المدونات المتخصصة في مجال المحتوى التسويقي).
    مدونة Moz (يعتبر موقع Moz هو الأشهر في عالم التهيئة في محركات البحث).
    مدونة Neil Patel (يعتبر نيل باتل المدون الأشهر في مجال التسويق الإلكتروني).
    مدونة Hootsuite (واحدة من أهم وأفضل المدونات في التسويق عبر الوشيال ميديا).

ثانياً: مجموعة من الكورسات المجانية والمدفوعة في التسويق الإلكتروني

    مجموعة من الكورسات المجانية المقدمة من موقع Hubspot
    كورس مجاني عن التهيئة في محركات البحث مقدم من الرابحون
    مجموعة من الكورسات المجانية التي تقدمها جوجل (قم باختيار Digital Marketing ناحية اليمين).
    مجموعة من الكورسات المجانية في التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من موقع Alison.
    مجموعة من الكورسات في التسويق الإلكتروني المقدمة من موقع Coursera، يمكنك دراستها بصورة مجانية ولكن بدون شهادة.
    مجموعة من الكورسات الرائعة لتعلم التسويق الإلكتروني على موقع Udemy

أسئلة مهمة حول التسويق الإلكتروني والإجابة عليها.

السؤال الأول: ما الفرق بين مفهوم التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي؟

التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي مصطلحان للتعبير عن نفس الشيء، فالمصطلح الدارج بالإنجليزية هو Digital Marketing، ويتم ترجمته بالعربية التسويق الرقمي.

ومصطلح التسويق الإلكتروني يعبر عن نفس الشيء، وهو المصطلح الدارج أكثر لدينا كعرب.

السؤال الثاني: كيف يمكنني الربح من التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو أداة يمكن تحقيق ربح من خلالها بالكثير من الطريق وهذه أشهرها:

    التسويق لمنتجك أو لخدمتك أو لمشروعك الخاص.
    العمل كمسئول تسويق إلكتروني في أحد الشركات.
    العمل كمستقل في مجال التسويق الإلكتروني (أي اتمام مهام للآخرين حسب حاجتهم دون الالتزام بعقد طويل الأجل).
    تسويق منتجات أو خدمات الآخرين بالعمولة.

السؤال الثالث: كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني؟

ابدأ في البحث على الإنترنت لفهم الأساسيات ومن ثم يمكنك المشاركة في أحد الكورسات التي وضعتها لك بالأعلى، وبالطبع تابع الرابحون فهنا نقوم بوضع موضوعات حول التسويق الإلكتروني باستمرار.

السؤال الرابع: هل التسويق الإلكتروني حلال أم حرام؟

في الرابحون لا نتحدث في الحلال والحرام، ولكن ببساطة التسويق الإلكتروني هو أداة مثلها مثل أي أداة أخرى يمكنك استخدامها في التسويق لمنتجات جيدة وموثوقة، ويمكنك استخدامها في غش وخداع الآخرين… وهذا هو الحال على أرض الواقع أيضاً.

السؤال الخامس: هل اللغة الإنجليزية شرط أساسي لتعلم التسويق الإلكتروني؟

نعم لابد أن تمتلك الحد المناسب من اللغة الإنجليزية الذي يمكنك من فهم المصطلحات، والتعامل مع المنصات والأدوات المختلفة بكفاءة.

ولكن دعني اخبرك أنه مع البحث ومحاولة التطور والاستعانة بترجمة المصطلحات يمكنك البدء… بالطبع في ظل وجود مصادر عربية موثوقة كالرابحون أصبح الأمر أكثر سهولة.

السؤال السادس: ما هي أكثر مجالات التسويق الإلكتروني طلباً في سوق العمل الحر؟

التسويق عبر السوشيال ميديا، والتسويق عبر محركات البحث، والإعلانات المدفوعة.

لو كان لديك سؤال أخر اكتبه في التعليقات وسوف أقوم بالرد عليك…

التسويق المباشر 
(بالإنجليزية: Direct marketing)‏ هو نوع من أنواع التسويق. من أهم الخصائص التعريفية التي تميزه عن غيره من أنواع التسويق:

    السمة الأولى هي أنه عبارة عن محاولات لإرسال رسائل مباشرة إلى المستهلكين من دون استخدام وتدخل وسائل الإعلام. تنطبق هذه الخاصية على الاتصالات التجارية (البريد المباشر، البريد الإلكتروني والتسويق عبر الجوال) مع المستهلكين أو الشركات.
    السمة الثانية هي أنه يركز على قيادة مفهوم محدد وهو "دعوة إلى العمل". هذا الجانب من التسويق المباشر يشمل التركيز على تتبع وقابلية قياس ردود الفعل الإيجابية من المستهلكين (المعروفة اختصاراً باسم "الرد" في هذه الصناعة) بغض النظر عن المتوسط.

إذا كان الإعلان يتطلب احتمال اتخاذ إجراءات محددة، على سبيل المثال الاتصال برقم هاتف مجاني أو زيارة موقع على شبكة الانترنت، إذاً الجهد يعتبر إعلان لاستجابة مباشرة.
أهداف التسويق المباشر

أي نشاط لا بدَّ أن تكون له أهداف وقد تختلف كليا أو جزئيا عن بقية أهداف الأنشطة الأخرى المرتبطة به وفي ذات المجال، وهذا ما ينطبق على التسويق المباشر والتي تتحدد خصوصية الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها بالآتي:

    الشراء المتكرر : يستند ذلك التكرار على أساس تثبيت اسم المشتري وعنوانه وحاجاته في قاعدة البيانات التي تم تكوينها، وبالتالي تصبح عملية الشراءروتينية ومتكررة طالما كان هنالك اتصال مع المستهلك ووجود قناة في إيصال المنتج إليه. وبالتالي فأن المنظمات التي تعتمد التسويق المباشر ستركز على هذه المجموعة من المشترين بشكل واضح. وهنا يمكن التذكير بما يصطلح عليه بمبادئ باريتو والتي تشير إلى أن 80% من العوائد المتحققة للشركات تأتي من 20% من الزبائن الذين تتعامل معهم الشركة، وبالتالي فأنها ستتركز على هذه المجموعة في تحقيق عوائدها ومن خلال توليد الشراء وتكراره من قبلهم.
    إدخال منتجات جديدة: قاعدة البيانات تتيح فرصة أمام المنظمة في الاتصال مع زبائنها لاختبار وتقييم المنتجات الجديدة التي ترغب في طرحها بالسوق. ويتم ذلك عبر الاتصال بهم والتعرف على آراءهم بشكل واضح ودقيق لإجراء ماتراه مناسب من تعديلات أو تقدير مستوى الإجابة لذلك. وبهذه الطريقة وباعتماد التسويق المباشر ستتحقق ميزتين مهمتين في هذا الجانب وهما: السرية التامة في اختبار المنتج وقياس الرأي حوله أولًا، والثانية هو في تقليص التكاليف المترتبة على ذلك الاختبار جراء الاختيار الدقيق لعينة الدراسة، والمواصفات المتوافقة مع طبيعة وخصوصية المنتج المنوي إدخاله للسوق.
    تقديم قناة توزيع جديدة: من خلال التسويق المباشر يستطيع المنتج أن يدخل في عمليات التسويق وتوزيع منتجاته بشكل مباشر، وبالتالي فإنه يضيف قناة توزيع جديدة من شأنها أن تقدم منتجات بتكلفة أقل، وبجودة أعلى وبخدمات إرشادية مضافة قياسًا لما هو عليه بالنسبة للوسطاء. وهذه قد تصبح بالتالي ميزة تفاضلية للمنتج باعتماد التسويق المباشر.
    زيادة ولاءالمستهلك: من خلال بناء علاقة قوية مع المستهلك وماتقدمه الشركة من مزايا تتعلق بالخصم أو حرية الشراء والدفع، فإن المستهلك يكون بمستوى طيب من الولاء للشركة أو الجهة التي يتعامل معها. ولكن في ظل التسويق المباشر تكون الحالة أكثر وضوحًا لأنه سيحظى بما سبق الإشارة إليه، فضلًا عن تقديم الشركة للمستهلك المعلومات الجديدة والمحدثة التي يكون بحاجة لها لاتخاذ قرارات الشراء، ويتحقق ذلك عبر قاعدة البيانات المعتمدة لدى الشركة واتصالها المستمر مع المستهلك.

أسباب نمو التسويق المباشر

    ظهور بطاقات الائتمان وتطويرها في صورة البطافات الذكية حيث يحمل الناس في العالم بنحو 2 بليون بطاقة ائتمان وأصبح في الإمكان الشراء عن بعد دون جهد في الدفع.
    ظهور مجموعة من الشركات الداعمة والمشجعة لعملية التسويق المباشر والتي قامت بدعم عمليات اعداد الكتالوجات واستخدام مجموعة من وسائل تنشيط المبيعات.
    تغير نمط حياة الناس والسرعة في اداء الاعمال وظهور الكثير من الامور المرتبطة بدور الوقت في عامة الاعمال والرغبة في تحقيق المزيد.
    التطور التكنولوجي الكبير والغير متوقع في وسائل الاتصال الرقمية باستخدام الحاسب الآلي.
    زيادة أهمية العلامات التجارية كوسيلة للبيع.
    التطور الكبير في المواقع الاجتماعية على الانترنت.

أدوات التسويق المباشر

يمتلك المسوقون الذين يعتمدون التسويق المباشر في الاتصال مع الجمهور على عدد من الوسائل التي تمكنهم من تحقيق ذلك ومن أبرز هذه الأدوات وبقدر تعلق الأمر في الجانب الترويجي فيها هي:

    البريد المباشر: تستخدم هذه الوسيلة في جوهرها لإرسال رسالة ذات مضمون ترويجي إلى العنوان البريدي الشخصي للمستهلك سواء كان إلى منزله أو مكان عمله، والغرض منها يكون للترويج عن سلعه أو خدمة معينه أو لإقامة علاقة تسويقية جديدة معه، أو لإبقاء ديمومة علاقة قائمه.
    التسويق عن بعد: هو نظام للاتصالات التسويقية ويعتمد بشكل خاص على الاتصالات عن بعد وتكنولوجيا المعلومات لأنشطة بيعيه وتسويقيه ويقوم في جوهره على استخدام التلفون وبأشكاله المختلفة أو وسائل الاتصال الاخرى في إنجاز تلك الانشطة. وعلى وفق هذا المعنى يمكن تعريف التسويق عن بعد على انه (أي نشاط يمكن قياسه باستخدام التلفون للمساعدة على إيجاد المستهلك أو المحافظة عليه أو تطوير العلاقة معه).
    التسوق الإلكتروني: ويمكن تسميته ايضًا بالتسوق المنزلي الإلكتروني والذي قد يأخذ اشكال مختلفة ومن ابرزها هو الإنترنت، الكيبل التلفزيوني، والمحطات الفضائية، والتي ترتبط جميعها بخصوصية مشتركة وهي الاستجابة المباشرة للإعلان.
 
الخلاصة لجميع ما ذكر أعلاه:-
أدوات التسويق الإلكتروني

    تحسين محركات البحث SEO محركات البحث الإلكترونية كمحرك البحث جوجل وياهو وبنج: حيث تعتبر هذه المحركات من أهم وأكبر المصادر التي تقود الزبائن المحتملين إلى موقعك، ويمكن أن يتم تصنيف مصادر الزوار إلى نوعين رئيسيين، مصدر أصلي (بالإنجليزية Organic Traffic)، وهو يعتمد بشكل رئيسي على ملائمة موقعك لنتيجة عملية البحث ليتصدر موقع معين نتائج البحث عن كلمات مفتاحية معينة)، ويعتبر هذا النوع مجاني نوعاً ما (حيث أنك تدفع للمبرمج أو الأخصائي لعمله فقط، ولن تدفع على كل زبون يصل إلى موقعك)، على عكس النوع الثاني، وهو المصدر المدفوع (بالإنجليزية Paid Traffic) الذي يسمح لك بالمزاودة والدفع لإعلانات تظهر في بداية صفحة نتيجة البحث (يكون واضحاً أنها إعلان وليست نتيجة أصلية)، يتم هذا بالعادة على كلمات مفتاحية معينة، فمثلاً شركة تأجير سيارات سياحية في دولةٍ ما، بإمكانها إنشاء حملة مدفوعة بحيث تظهر إعلانات للشركة لجميع المتصفحين من الدولة/الدول التي تعمل بها الشركة عند بحثهم عن كلمات مثل "سيارات سياحية للإيجار" أو ما شابه ذلك، وفي هذه الطريقة، تدفع الشركة المعلنة لمحرك البحث عن كل عملية نقر تمت على الإعلان.
    التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر وإنستغرام و تيك توك وغيرها.
    مواقع الملتيميديا كاليوتيوب وفيميو.
    برنامج المشاركة التسويقي.
    النشرة الإخبارية وبريد إلكتروني.
    الموقع الإلكتروني لتحسين بيئة العمل المنتج على صفحات الموقع.
    الدعاية الإلكترونية.
    التسويق باستخدام الفيديو.
    التدوين والتدوين المصغر مثل ووردبريس وتمبلر.
    تقنيات هكر النمو.
    التسويق عن طريق حث المستهلكين للمشاركة في صناعة المحتوى الترويجي وهو مايعرف بـ (UGC) اي user generated content

المزايا والعيوب

تقنيات التسويق الإلكتروني تسمح بتطوير العلاقة مع الزبائن إلى مستوى لم يبلغ من قبل: التفاعل المتواصل متاح الآن. وإن لقي بعض المقاومة من بعض الزبائن معتبرين هذا النوع من التسويق تطفلا، أو العكس سالبا للذاتية. ومع ذلك، فإن استخدام تقنيات الإبلاغ الطوعي، مثل ملامح الاهتمام يتزايد قبول بين المستخدمين وخاصة منهم أولئك الذين يترددون على الموقع التجاري. التسويق الإلكتروني يستخدم للحصول على عملاء لتحقيق الفائدة القصوى للبيع على موقع ما وربح ولاء العملاء. استخدام الوسائل الحديثة في حين أن تقع تحت شرط قانوني، الأمر الذي يتطلب من المسؤول عن الموقع إجازة إلى أن وفقا لقانون حماية البيانات من 6 كانون الثاني / يناير 1978 (المادة 34)، للمستخدمين الحق في الوصول، وتصحيح وتعديل وحذف البيانات. وكل الأمور المتعلقة بتلك البيانات الشخصية، أو لممارسة حقوقها بموجب قانون حماية البيانات، يجب على المستخدمين أيضاً أن يكونوا قادرين على اكتشاف وسيلة للاتصال بالمسؤول عن الموقع. على اعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار، وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمةٍ ما على هذه الشبكة، كما أصبح بالإمكان اقتناء تلك السلعة والحصول عليها في زمنٍ وجيز، ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده، وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجاً أكثر لتلك السلعة أو الخدمة. باختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنخفضة والسهولة في التنفيذ، مقارنةً بآليات التسويق التقليدي، ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أو بمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له، في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي. من خلال استخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيها لتحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية.
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي

إن التسويق الإلكتروني يتيح لك مشاهدة العدد الدقيق للأشخاص الذين قاموا بمشاهدة الصفحة الرئيسية لموقعك في الوقت الفوري وذلك باستخدام برمجيات التحليل الرقمي المتاحة على منصات التسويق مثل "هاب سبوت".

كذلك تستطيع معرفة عدد الصفحات التي قاموا بزيارتها، ونوعية الأجهزة التي يستخدمونها، ومن أين جاؤوا إلى الموقع، والعديد من البيانات التحليلية الأخرى.إن هذه المعلومات تساعدك على إعطاء الأولوية لقنوات تسويق معينة، استناداً إلى عدد الأشخاص الذين يأتون منها لزيارة موقعك.

على سبيل المثال، إذا كانت 10% من الزيارات تأتي من البحث المجاني، فإنه يجب عليك أن تهتم بتحسين نتائج محركات البحث (SEO) لزيادة تلك النسبة. أما في حالة التسويق التقليدي، فإن معرفة عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية يكون صعباً للغاية قبل أن يتواصلوا مع مندوب المبيعات أو يقوموا بعملية الشراء.

ولكن مع التسويق الإلكتروني، فإنك تستطيع معرفة توجهات الزبائن وأنماط سلوكهم قبل أن يصلوا إلى المرحلة النهائية في رحلة الشراء. بمعنىً آخر، التسويق الإلكتروني يسمح لك باتخاذ القرارات بناءً على معطيات ومعلومات حول كيفية اجتذاب الزبائن إلى موقعك الإلكتروني
أنواع التسويق الإلكتروني

لقد أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الضروريات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية في المجتمعات المحلية والعالمية، فمئات الملايين أصبحوا يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق فقط تحول الإنترنت إلى قناة تسويقية كبيرة وأصبح التسويق الإلكتروني أفضل الأدوات المستخدمة لفتح أسواق جديدة للشركات بحيث تقوم باستغلال تلك الفرصة وتحويل الإنترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي أو دولي متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات، وتحقيق أهداف رجال الأعمال والشركات من خطط التسويق الإلكتروني لتحقيق أعلى عائد من الأرباح.

    التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت.
    التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
    التسويق الإلكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة.
    التسويق الإلكتروني عن طريق أدلة وفهارس مواقع الإنترنت.
    التسويق الإلكتروني عن طريق صفحات الموقع.
    التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية.
    التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات.
    التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في محركات البحث.
    التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في المواقع الاجتماعية.
    التسويق الإلكتروني عبر حملات البريد الإلكتروني.
    التسويق الإلكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة.
    التسويق الإلكتروني عن طريق المدونات.
    التسويق الإلكتروني الإعلامي في المجلات والصحف.

ختاماً:-
 أتمنى أن أكون بهذا المقال قد وضعت بصمة تفصيلية في التسويق الإلكتروني لكل صاحب عمل بيزنس، ولكل متطلع لتعلم التسويق الإلكتروني.


عن الكاتب

أ.م.صحفي.إعلامي/عبدالجبار حسين الظفري - En.Abduljabbar Hussien Hussien Aldhufri

التعليقات

-النجاح يحققه فقط الذين يواصلون المحاولة بنظرة إيجابية للأشياء.
-النجاح يتكون من الانتقال من فشل إلى فشل دون فقدان الحماس.
-النجاح هو الحصول على ما تريد، والسعادة أن تريد ما تحصل عليه.
-فقط أولئك الذين يجرؤون على الفشل هم من يصلون إلى النجاح في النهاية.
-سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة العاصفة.
-إن النجاح هو محصلة اجتهادات صغيرة تتراكم يوماً بعد يوم.


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

حقوق الملكية م/عبدالجبارحسين الظفري - En.Abduljabbar Hussein Aldhufri